الرئيسية / أخبار مميزة / تعرف على فونكس أو أس Phoenix OS و طريقة تركيبه لتحويل الكمبيوتر الى نظام اندرويد Android كامل

تعرف على فونكس أو أس Phoenix OS و طريقة تركيبه لتحويل الكمبيوتر الى نظام اندرويد Android كامل

شاهدنا في السنوات الماضية الكثير من البرمجيات الحرة المبنية على الاندرويد و الذي يعد بعضها بديلا عن الويندوز للمستخدم المتوسط على الأقل , و لكن بعض المشاريع توقفت او تم شراؤها من قبل بعض الشركات الاخرى التي تود تطويرها مستقبلا .

ولا يقتصر الاندرويد على الواجهة المعروفة في الأجهزة الذكية و انما استغل المطورون ميزة المصدر المفتوح ليقوموا بتنقيح النسخة و جعلها مشابهة تماماً لأجهزة الويندوز أو الماك , و ذلك بوجود ميزة النوافذ المتعددة و الشكل الملائم للاستخدام المنزلي و المناسب للعمل المكتبي على الكمبيوترات الشخصية .

من ضمن البرمجيات التي تم التوقف عن تحديثها نظام Remix OS الذي تحدثنا عنه سابقا في موضوع منفصل و المشابه لحد كبير بالنظام الذي سنتحدث عنه اليوم و هو فونيكس أو اس Phoenix OS .

بعد مطالبات كثيرة من قبل بعض المطورين بفتح الشفرة البرمجية لنواة اللينكس الخاصة بنظام فونيكس , حتى كتابة هذا الموضوع لم تستجيب الشركة المبرمجة للنظام لهذا الأمر , و لكن كمستخدم عادي لا تحتاج الى صلاحيات مثل الروت او غيرها من الامور البرمجية المعقدة , و في النقاط ادناه سوف اذكر اهم ما يميز هذا النظام من خلال تجربتي الشخصية و ليس من خلال النسخ من الموقع الرسمي .

ما يميز نظام Phoenix OS :

  • واجهة جميلة و سهلة الاستخدام
  • دعم كامل للقوقل بلاي من دون اي تعقيدات
  • تحديد ازرار اللعب يدويا لجميع الالعاب التي لا تدعم الفأرة او لوحة المفاتيح
  • تعرف كامل على عتاد الكمبيوتر مثل المعالج و بطاقة الرسوميات
  • مناسب للأجهزة القديمة و الجديدة على حد سواء
  • تثبيت سهل بواجهة سهلة دون ادنى تدخل منك
  • امكانية تثبيته كنظام اساسي او تثبيته بداخل الويندوز بشكل منفصل
  • لا يحتاج عمل تقسيم للقرص الصلب عند التثبيت بشكل منفصل
  • التشغيل يكون من خلال الويندوز نفسه
  • يعمل بإصدار اندرويد 7.1

 

ربما هذه اهم الميزات التي لفتت نظري في هذا النظام و ذلك خلال تجربتي السابقة مع الكثير من الانظمة المبنية على الاندرويد التي تعد مشابهة بحد كبير لنظام فونيكس .

 

طريقة تثبيت نظام فونيكس :

1- تحميل النظام

نظام فونيكس متوفر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بمعالج 86X و متوفرة ايضا على معالجات ARM للعمل على الاجهزة اللوحية , و في صفحة التحميل ادناه يمكنكم تحميل آخر اصدار من الموقع الرسمي مباشرة

أختر النسخة المناسبة لجهازك 32bit او 64bit

صفحة التحميل

2- تثبيت ملف النظام الذي تم تحميله و فيه التالي :

  • اولا ستظهر لك شاشة اختيار طريقة التثبيت , و يمكنك ان تقوم بتثبيت النظام على ذاكرة خارجية فلاش و ذلك لتثبيت النظام بشكل منفصل في الجهاز و هذا الأمر لا أحبذه ولا انصح به للمبتدئين على الأقل . و ايضا ستجد خيار حذف النظام في حال قمت بتثبيته سابقا , فلذل قم بالاحتفاظ بملف التثبيت و ذلك للرجوع اليه لاحقا في حال وددت حذف النظام من جهازك . اضغط على Install to Hard Disk

  • بعد ذلك سيظهر لك خيار اختيار السعة المطلوبة من القرص الصلب , فأنصح باختيار 32 GB لتتمكن من تحميل التطبيقات و الالعاب بأريحية .

  • و في هذا الخيار اختر القرص الصلب المراد تثبيت النظام عليه و غالبا سيكون C

3 – بعد انتهاء التثبيت سيتم طلب اعادة تشغيل الجهاز و سيظهر لك خيارين اما الاقلاع من الويندوز او نظام فونيكس

4- اختيار اللغة التي تريد

5- مبروك عليك , تم تثبيت النظام و يمكنكم تجربته و التعمق فيه , و اذا كنت تملك جهاز اندرويد مسبقا فسيكون استخدام نظام فونيكس سهلا نسبيا لديك . و في الصورة ادناه نرى خيار Settings الأعدادات , و فيه يمكنك الدخول الى Accounts الحسابات , لادخال بريدك الجيميل Gmail و ذلك لتتمكن من تحميل التطبيقات و الالعاب من القوقل بلاي Google Play .

 

النظام يحتوي على ميزات كثيرة و مساعده لتحسين تجربتك , و بإذن الله سوف احاول عمل فيديو اقوم فيه بشرح مبسط لأساسيات الاستخدام و كيفية الاستفادة القصوى منه .

 

شاهد أيضاً

5 برامج مجانية مفيدة للويندوز من شركة أشامبو Ashampoo الشهيرة

الكثير منا يستخدم برامج تعود على استخدامها و لم يكفر بتجربة غيرها , و لكن …