قوقل على خطى أبل | الكشف عن بكسل 2 Pixel | الدول العربية حتى إشعار آخر !

الكثير منا شهد أمس مؤتمر قوقل الذي تم الكشف فيه عن الكثير من الأجهزة المنزلية و جهاز بكسل بوك المحمول بالاضافة الى جهازي قوقل بكسل 2 و قوقل بكسل 2 اكس ال ” Google Pixel 2 XL ” و سيكون هذين الجهازين محور حديثنا في هذا الموضوع

 

لمن فاته المؤتمر بالأمس يمكنه مشاهدته كاملا من الفيديو أدناه

قبل البدأ في خوض غمار الموضوع يمكنكم معرفة المواصفات الكاملة للجهازين من خلال الصورتين أدناه

صورة مسربة لجهاز قوقل بكسل 2
صورة مسربة لجهاز قوقل بكسل 2

 

لم تكن مفاجأة !

منذ أكثر من شهر تقريبا و التسريبات تتوالى , و فيها عرفنا الشكل النهائي لجهاز البكسل 2 و أخوه الأكبر XL , و من ضمن التسريبات المواصفات الكاملة فلذلك لم تكن أبدا مفاجأة كما صرح مسؤولو قوقل بالأمس .

 

تقييم الكاميرا لجهاز قوقل بكسل 2 حسب مؤشر DXOMark

 

الكاميرا الخارقة

كان للكاميرا نصيب الأسد في مؤتمر قوقل ,وقد حصلت كاميرا جهازي قوقل بكسل 2  على تقييم 98 حسب مؤشر موقع DXOMark و ان كنت تتسائل عما يعنيه هذا الرقم , يعني انها افضل كاميرا لهاتف ذكي في العالم , ولا مجال للشك في هذا الموثوق الذي يعتبره الكثيرين أفضل مرجع لأختبار قدرات الكاميرا و نتائجها . و اذا رجعنا الى العام 2016 سنجد ان قوقل ايضا كسرت الرقم القياسي في أعلى مؤشر للكاميرا بنسبة 89 في جهاز قوقل بكسل السابق .

كاميرا واحده فقط و ليست كامرتين , هو ما عزمت عليه قوقل و زعمت انها لا تحتاج كاميرا ثانية لعزل أفضل للصور الملتقطة ! و قد عللت هذا ان تطبيق الكاميرا قادر على تحديد حدود الصور الملتقطة و اضافة عزل احترافي , و هذا ما اشك في مصداقيته شخصياً

 

حقيقته !

ربما بشعارها تخفي هوية الهاتف الحقيقية , فجهاز قوقل بكسل 2 و بكسل 2 XL من تصنيع شركة LG , فإذا ما وجدت بعض الشبه بين جهازي LG V30 و Google Pixel 2 XL فلا تستغرب من هذا الأمر ,,, و لكن , لا يحمل نفس المواصفات فجهاز LG V30 أفضل من عدة نواحي , شاهد الصورة أدناه

المواصفات العامة لجهاز LG V30

 

بين الماضي و الحاضر

في الماضي , عودتنا قوقل على أجهزة النيكسس التي كانت تحمل أفضل و أقوى المواصفات بأقل الأسعار و لكن تغير هذا المفهوم تدريجيا حتى باتت أجهزة قوقل تعتبر في خانة الأعلى سعرا !

ربما كانت قوقل تهدف الى انتشار أجهزتها بين الأوساط العالمية في وقت سابق و لكن بعد ان وصلت مبتغاها قامت بالرجوع الى اسعار السوق الحالية و منافسة نظيراتها من حيث السعر .

 

نتيجة التصويت أمس قبل الكشف عن قوقل بكسل 2

 

هناك بديل أفضل

كما تلاحظون في الصورة أعلاه قمت بعمل تصويت قبل ساعات من بدأ مؤتمر قوقل و كانت نسبة 41% تجد ان هناك خيارات أفضل من قوقل بكسل 2 في السوق , فهل ستتغير نتيجة التصويت بعد معرفة جميع المواصفات ؟ تابعني على حساب أندرويد العرب للمشاركة في التصويت القادم .

سامسونج جلاكسي نوت 8

كما هو معروف ان البكسل 2 ليس الافضل في السوق حاليا من ناحية المواصفات على الأقل , و وجود ذاكرة عشوائية 4 قيقابايت لم يكن ضمن التوقعات , فالجهاز يعتبر من أجهزة 2018 و ذلك بسبب توقيت اصداره الذي شارف على الانتهاء هذه السنة , و اذا ما قارناه بالأجهزة الرائدة هذا العام سنجد معظمها يحمل ذاكرة عشوائية 6 قيقابايت ان لم تكن أكثر في بعضها .

و فكرة وجود كامرتين في الأجهزة تركزت في اذهان الناس , اذ انها تستخدم لعزل و ألوان افضل للصورة و لكن حسب بيانات كاميرا البكسل أعلاه فأنها شيء لا يستهان به بالرغم من وجود كاميرا واحده فقط .

في التسريبات السابقة للجهاز ظهرت العديد من التقارير تؤكد ان البكسل 2 سيحمل معالج كوالكوم سنابدراغون 836 الجديد و لكن في تصريح سابق للشركة أكدت اننا لن نشاهد هذا المعالج قبل 2018 فتيقنا ان البيكسل 2 سيحمل معالج سنابدراغون 835 .

الذاكرة الخارجية أصبحت عادة متبعة في الأجهزة الحديثة و لكن في قوقل بكسل 2 يراها الكثير انها من عيوب الجهاز لعدم وجود هذا المنفذ الذي اصبح من الامور التي تحث على شراء الجهاز

و لكن يرجع الأمر كله الى المستخدم نفسه فيما يفضله , فمواصفات العتاد لم تكن يوما المؤثر الرئيسي على الاستخدام اليومي للجهاز , بإستثناء الأداء في الألعاب ذات الوضوح العالي .

 

على خطى أبل

ربما آن الأوان لقوقل حذو خطى أبل ! كما نعلم جميعا ان جهاز قوقل بكسل 2 لا يحتوي على منفذ صوت 3.5 , و زيادة على ذلك ان الجهاز لا يأتي مع الوصلة التي تمكنك من ربط السماعات و لكن يمكنك شرائها ب 20 دولار أمريكي , و لكن .. أيضا يجب عليك شراء السماعات بشكل منفصل لأن الجهاز لا يحتوي على سماعات خارجية في الأساس !

و من الأمور المشابهة طرح قوقل لجهازين البكسل 2 و البكسل 2 أكس ال , و من النظرة الأولى تجد شكل البكسل 2 قبيح نسبيا بسبب الحواف العريضة و الشاشة الصغيرة 5 بوصة بالاضافة الى الدقة 1080P فقط مقابل البكسل 2 اكس ال شاشة 6 بوصة بتقنية POLED و دقة عالية جدا !

نعم نحن لا نتكلم عن الايفون اكس و انما عن البكسل و بإمكانك عزيزي القارئ أيجاد الفروق .

 

لم تتحدث عنها قوقل

لمن تابع مؤتمر قوقل وجد ان قوقل عمدت على التركيز على الكاميرا بشكل كبير و أهملت بعض الأمور , و منها ان الجهاز الجديد مقاوم للماء و لم نجد اي ذكر في هذا الموضوع ,بالاضافة الى وجود سماعتين في الجهاز , اذ لم تتكلم قوقل عن هذا الامر كثيرا بالرغم ان الشركة المصنعة هي LG و لها باع طويل في دقة و قوة الصوت , و أخيرا و ليس آخرا لم نجد اي ذكر الى مواصفات الجهاز في المؤتمر بالرغم ان مواصفاته تعتبر عالية .

 

لماذا قوقل بكسل

ربما يتسائل الكثيرين ما الذي يميز قوقل بكسل او هواتف قوقل بشكل عام ؟

هذا السؤال المطروح دائما على الطاولة و اجابته بسيطة جداَ ,, الدعم و التحديث المستمر باختصار تام , فإذا امتلكت احد هواتف قوقل ستجد الآتي :

* دعم قوي من قبل قوقل و من قبل باقي المواقع التقنية

* تجربة الأندرويد الخام دون أضافات

* تحديث سريع جدا و مستمر

* فتح البوتلودر بخطوات سهلة و بطريقة مشروحة في الموقع الرسمي

* الكثير من الرومات المعدلة بما يناسبك

* الحصول على تطبيقات قوقل الحصرية مثل كاميرا قوقل

كانت هذه ابرز الامور التي تحثني شخصيا على اقتناء اجهزة قوقل , بالاضافة الى اخبار و تقارير تؤكد ان قوقل ستدعم الجهاز الجديد بكسل 2 , لمدة 3 سنوات , اي انك ستحصل على 3 تحديثات أساسية للأندرويد ” اندرويد 9 , 10 , 11 ” بعدما كان الدعم يقتصر على سنتين فقط في الأجهزة السابقة .

 

الدول العربية حتى إشعار آخر

مجمل حديثي ربما لا يهم المستخدم العربي كثيراَ , لان الجهاز لا يتوفر في الدول العربية في الأساس و ان توفر دون ضمان او يتوفر في وقت متأخر جدا .

و في المؤتمر أمس قامت قوقل باضافة 3 دول الى قائمة قوقل ستور و هو المكان الذي بامكانك شراء اجهزة قوقل منه و لا توجد اي دولة عربية من ضمن الدول المدعومة , فلا عزاء لنا …

عن علي رضي

محرر في موقع arbtcn.com و مالك حساب " اندرويد العرب " android_arabic على تويتر , مهتم بالمجالات التقنية كافة . اكتب مقالات في انظمة التشغيل " ويندوز , لينكس , ماك , اندرويد " و السيارات و العاب الفيديو

شاهد أيضاً

برنامج يحتاجه كل لاعبي الكمبيوتر ” دسكورد ” Discord متوفر على جميع الأنظمة

اذا كنت من مستخدمي الكمبيوتر للألعاب فلا شك انك تعرف برنامج Discord الشهير , و …

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.