دليلك لشراء الكمبيوتر ” للمبتدئين”

في هذا الموضوع الموجه لفئة المبتدئين سوف اقوم بعرض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء كمبيوتر مكتبي او لابتوب , و ما هي افضل المواصفات المناسبة لأستخدامك و سوف احاول قدر الامكان تبسيط الموضوع دون الخوض في المواصفات التقنية المعقدة للأجهزة .

كما نعلم ان أسعار اجهزة الكمبيوتر تختلف حسب استخدام الفرد و عمله , فهناك كمبيوترات مخصصة للألعاب و غالبا تكون ذات مواصفات عالية و اسعارها ايضا مرتفعه , و هناك كمبيوترات ذات مواصفات بسيطة مخصصة للمستخدم العادي الذي لا يتعدى استخدامه تصفح الانترنت او تحرير المستندات !

لكن بما انك دخلت هذا الموضوع , تريد ان تعرف ما هو المناسب لك و ما هي المواصفات التي يجب ان تكون في الكمبيوتر ؟

بسم الله نبدأ ,,

مصطلحات يجب ان تعرفها قبل شراء أي كمبيوتر :

  • المعالج و يسمى بالانجليزية CPU او Processor  : و هو المسؤول عن القيام بمهام المعالجة في الجهاز و يعتبر قلب الكمبيوتر , فسرعته هي التي تحدد حد استخدامك للكمبيوتر .
  • microprocessor
  • الذاكرة العشوائية و تسمى بالانجليزية RAM : و هي الذاكرة التي تتولى مهام تخزين البيانات المؤقته و تملك سعة و سرعة , فكلما زادت السعة و السرعة خفف ذلك من الضغط على الكمبيوتر .
  • ram
  • الذاكرة الداخلية او القرص الصلب و يسمى بالانجليزية HDD و هناك الأنواع الجديدة السريعة تسمى SSD : هذه الذاكرة مسؤولة عن تخزين بياناتك من العاب او برامج او صور او فيديو و غيرها و تملك ايضا سعات مختلفة و سرعات مختلفة.
  • hdd
  • كرت الرسوميات و يسمى بالانجليزية GPU أو Graphics Card : و هناك انواع ذات سعات مختلفة و سرعات مختلفة , فكلما زادت السرعة و السعة تستطيع تشغيل العاب و برامج رسوميات بشكل افضل و ذات دقة عالية .
  • gpu-1

هذه كانت بعض المصطلحات التي ستجدها على اي كمبيوتر او لابتوب عند ذهابك لشراء واحد , فمنها تستطيع تحديد ما الذي يناسبك .

المواصفات الشائعة هذه الأيام :

المعالج :

  • معالجات شركة انتل Intel هي الرائجة , و ستجد منها 3 انواع انصح بها و هي i3 , i5 , i7 و كلما زاد الرقم زادت السرعة و قوة المعالج , و الآن المعالجات وصلت الى الجيل السادس و التي انصح بها بالطبع و اذا تود شراء كمبيوتر و تنقصك الميزانية فلا ضير من اختيار معالج من الجيل الرابع على الأقل .
  • المعالجات تحتوي على 4 ارقام , فالرقم الأول يدل على جيل المعالج مثلا i7 4700 يعني ان المعالج من الجيل الرابع , و لكل منها عدد معين من الانوية , فمنها ثنائي النواة و منها رباعي و سداسي و حتى ثماني النواة في بعض المعالجات .
  • يمكنك دائما سؤال البائع او المختص في الكمبيوتر ليقدم لك المشورة و النصيحة في اختيار المعالج الافضل الذي يناسب ميزانيتك و اهتمامك , فكلما زادت سرعة المعالج يزيد السعر ايضا .

الرام :

  • كما اشرت سابقا في تعريف الرام او الذاكرة العشوائية ينصح دائما برام لا يقل عن 4 قيقابايت على الاقل ليتسنى لك العمل براحة على الكمبيوتر .
  • الرام يحتوي على انواع و هي DDR3 , DDR4 , DDR5 و هي الرامات التي ستجدها في السوق , و كما هوا الحال كلما زاد الرقم ذلك يعني ان الرام جديد .
  • سرعة الرام و نوعيته تؤثر بشكل كبير في أداء الكمبيوتر فينصح دائما برامات لشركات معروفة لتعطيك الأداء الحقيقي عوضا عن الرامات التجارية الاخرى التي تجد ما هو مكتوب عليها لا يتوافق مع أدائها .

الذاكرة الداخلية :

  • كما وضحت سابقا ان هناك نوعان من حلول التخزين الداخلي في أجهزة الكمبيوتر , و هي الأقراص الصلبة التقليدية و الذواكر الداخلية الصلبة و سوف أبين الفرق بين هذين النوعين :
  • القرص الصلب HDD : يمكنك ان تجده بسعات كبيرة و بسعر منخفض , و معظم اجهزة الكمبيوتر المتوسطة و المتدنية المواصفات تحتوي على هذه النوعية من الاقراص او الذواكر الداخلية ان صح التعبير , و المواصفات للقرص الأدنى الذي انصح به هو 500 قيقابايت , و اشير بالذكر ان هذه الاقراص تحتوي على سرعات ايضا و يعبر عنها ” بالدورة في الدقيقة ” اذ انها تحتوي على قرص صلب في داخلها و سرعة دوران القرص هي التي تحدد سرعته .
  • الذاكرة الداخلية SSD : و هي ذاكرة مشابهة لذواكر الفلاش , اذ لا تحتوي على اقراص و تتميز بسرعة كبيرة في الكتابة و القراءة اذا ما تمت مقارنتها بالنوع الأول من الاقراص , و لكنها مازالت حديثة نسبيا و سعرها مرتفع اذ تكلفك ذاكرة بحجم 256 قيقابايت أكثر من 50 دولار امريكي , و بالطبع انصح بهذه النوعية من الذواكر و لكن النوع الأول يؤدي الغرض أيضا !

كرت الرسوميات :

  • هو المسؤول عن معالجة الرسوميات في الجهاز , فكلما زادت سرعته و سعته كلما أستطعت تشغيل برامج و ألعاب ذات رسوميات أقوى , اذ يوفر لك الكرت المناسب الكثير من الوقت في التشغيل و زيادة جودة الصور و الرسوميات و بالأخص الثلاثية الأبعاد و معالجة الفيديو .
  • هناك نوعان ربما تراهم في مواصفات الكمبيوتر الذي تريد شرائه :
  • رسوميات مشاركة Shared Graphics : و معناه ان الكمبيوتر او اللابتوب لا يحمل كرت رسوميات منفصل , و أنما يعتمد على معالج الرسوميات في المعالج نفسه و غالبا يكون ضعيف نسبيا , و هذه النوعية تستهلك مساحة من الرام لتعمل كمعالج رسوميات .
  • رسوميات منفصلة او داخلية Integrated Graphics : و هو النوع الذي أفضله و معناه وجود كرت رسوميات منفصل ذا سعة و سرعة منفصلة عن المعالج , و في هذا النوع تجد ان الرسوميات اسرع و جودتها أفضل بالطبع , و الشركات المشهورة في هذا المجال AMD و Nvidia .

الخلاصة :

في الأول و الأخير يرجع شراء كمبيوتر لك انت المستخدم , و انت الوحيد الذي تعرف ماهو استخدامك للكمبيوتر , أتريده للتصفح و كتابة التقارير فقط ؟ أم تريده للألعاب و البرامج الثقيلة و ذات الرسوميات العالية ؟ في الوصف أعلاه بينت ما هو الأفضل لك اذا كنت تريد مواصفات متدنية و ذات سعر زهيد أو مواصفات مرتفعة و غالبا يكون سعرها أكبر !

الميزانية هي التي تحدد نوع الكمبيوتر الذي يناسبك , فإذا كنت محتار في اختيار كمبيوتر لا تتردد بسؤالنا في التعليقات و سيتم الرد في أسرع وقت بإذن الله .

 

شاهد أيضاً

برنامج يحتاجه كل لاعبي الكمبيوتر ” دسكورد ” Discord متوفر على جميع الأنظمة

اذا كنت من مستخدمي الكمبيوتر للألعاب فلا شك انك تعرف برنامج Discord الشهير , و …