الامور التي يجب عليك معرفتها قبل الاشتراك في اي باقة من باقات الانترنت ” بالتفصيل”

تتوفر الكثير من باقات الانترنت التي توفرها شركات الاتصالات في الوقت الحالي , فمنها الخدمات المتنقلة التي تتوفر في الاجهزة المحمولة و منها الخدمات الثابتة الارضية التي تكون عادة في المنزل او العمل , و لكن يجهل البعض بعض الامور التقنية في الانترنت فيكون عادة عرضة لاحتيال او نصب الشركات و ذلك بسبب بعض الاعلانات المضللة التي توفرها !

في هذا المقال سوف اتطرق الى عدة مواضيع تساعدك باذن الله في معرفة باقات الانترنت و كيفية قرائتها بشكل صحيح لترى ما يناسبك .

 

مقدمة :

يجب عليك اولا معرفة وحدة قياس حجم البيانات :

قيقابايت : 1 قيقابايت يعادل 1000 ميغابايت

ميغابايت : 1 ميغابايت يعادل 1000 كيلوبايت

كيلوبايت : 1 كيلوبايت يعادل 1000 بايت

يمكنك تحويل وحدات القياس بسهولة من قوقل مباشرة من هنا

باقي وحدات القياس سوف اتطرق لها في هذا المقال .

 

مصطلحات الانترنت التي نشاهدها غالبا في عروض شركات الاتصال :

 

صورة من موقع batelco.com

في الصورة اعلاه نشاهد عروض لشركة اتصالات تقدم باقات الانترنت المنزلي و تتراوح السرعات و حجم الاستخدام و غيرها و سوف اتطرق اليها جميعا باذن الله . فالنأخذ على سبيل المثال اول باقة انترنت التي تكون بسعر 20 دينار شهرياً فنجد فيها :

سرعة الانترنت 20 Mbps : و هذه ستكون سرعة الانترنت لديك و تقرأ ” 20 ميغابت/الثانية” و لكن فليكن في علمك ان هذه السرعة ليست سرعة التحميل التي عادة تشاهدها عند تحميل الملفات من الانترنت , فغالبا التحميل يكون بقراءة اخرى و يمكنك معرفة ذلك من خلال الحروف المكتوبة في بجانب رقم السرعة فالحرف الأول M هو الكبير و باقي الحروف صغيرة فتقرأ ” ميغابت/ثانية” و لكن اذا كانت الحروف كالتالي ” MBps” فتقرأ ميغابايت و هي ” ميغابايت/الثانية ”  , فالأولى تستخدم غالبا لسرعات الانترنت و الثانية تستخدم لمعرفة سرعة و حجم التحميل .

كيف يمكنك معرفة سرعة التحميل ؟

معادلة بسيطة فقط قم بقسمة رقم ” 20 ميغابت/الثانية ” على 8 و سيعطيك الناتج الا و هو : 2.5 ميغابايت/الثانية , اي يمكنك تحميل 2.5 ميغابايت من البيانات في كل ثانية , و يمكنك عمل نفس المعادلة على باقي السرعات .

 

قم بتجربة نقل بعض الملفات في من القرص الخارجي او اي ذاكرة خارجية الى الكمبيوتر , فوحدة القياس المستخدمة هي MBps كما هو الحال مع تحميل الملفات من الانترنت

 

سرعة رفع الملفات 2 Mbps : كما وضحت سابقا وجود خدمة التحميل من الانترنت و كما هو الحال توجد خدمة رفع البيانات الى الانترنت , فكما هو المثال لدينا سرعة رفع تبلع 2 ميغابت/الثانية أي ستحصل على 250 كيلوبايت/الثانية و تكتب Kbps أي ربع ميغابايت/ثانية .

حجم الاتسخدام 200 قيقابايت GB : و هو الحجم الذي يمكنك تحميله حسب الباقة التي اشتركت فيها , فبعد تحميل هذا الحجم سوف تكون السرعة اقل , و يعتمد ذلك على موفر خدمة الانترنت لديك .

سرعة التحميل بعد استنفاذ حد الاستخدام 2 ميغابت : و هي السرعة التي سوف تحصل عليها في حال استنفذت حجم البيانات المخصص لك شهريا الذي كان 200 قيقابايت , اذ ستحصل على سرعة 2 ميغابت في الثانية و هو ما يعادل 250 كيلوبايت/الثانية .

 

تختلف الباقات من بلد الى آخر و حد الاستخدام ايضا و الاسعار و في الصورة اعلاه باقات الانترنت لشركة اتصالات من البحرين

 

ما هي سرعة الانترنت المناسبة لي ؟

تعتمد سرعة الانترنت على حسب احتياجات الشخص و عدد من يستخدمون الخدمة في آن واحد . بمعادلة بسيطة يمكنك معرفة حجم الاستخدام , فالنفرض انك تحتاج الى 30 قيقابايت من البيانات شهريا , اذا اضرب العدد في عدد افراد المنزل , بافتراض متوسط استخدام كل فرد 30 قيقابايت , و بالطبع سرعة الانترنت كلما زادت اصبح الاستخدام مريح و يعتمد عليك انت عزيزي و الميزانية المعتمدة للانترنت و التكلفة التي بمقدورك دفعها .

اما اذا كنت ممن يلعبون الالعاب على الانترنت بمختلف الاجهزة مثل البلايستيشن او الاكس بوكس او الكمبيوتر فأنك حتما تحتاج انترنت سريع من ناحية التحميل و الرفع و يفضل الخط الارضي ليكون البنق Ping قليل و هو رقم يدل على جودة الاتصال بالخادم المراد الربط معه .

 

كيف يمكنني قياس سرعة الانترنت ؟

صورة من موقع speedtest.net

يمكنك قياس سرعة الانترنت من خلال مواقع الانترنت المتخصصة في هذا الأمر مثل :

www.speedtest.net

www.fast.com

و كما هو ملاحظ في الصورة ان الموقع يعطيك مقدار البنق Ping و سرعة التحميل و سرعه رفع الملفات , كما يوفر الموقع امكانية تغيير الخادم , و ذلك لإختيار الخادم الاقرب لمنطقتك .

 

عن علي رضي

محرر في موقع arbtcn.com و مالك حساب " اندرويد العرب " android_arabic على تويتر , مهتم بالمجالات التقنية كافة . اكتب مقالات في انظمة التشغيل " ويندوز , لينكس , ماك , اندرويد " و السيارات و العاب الفيديو

شاهد أيضاً

أفضل 5 أنظمة تشغيل أندرويد Android للكمبيوتر

بات نظام الاندرويد هو المسيطر على الساحة منذ امد , و ما زال يواصل امتداده …

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.