الرئيسية / أنظمة تشغيل أخرى / أفضل توزيعات Linux الخفيفة لجهازك قديم
أفضل توزيعات Linux الخفيفة لجهازك قديم

أفضل توزيعات Linux الخفيفة لجهازك قديم

هل لديك جهاز كمبيوتر قديم ذو معالج Pentium و شاشة CRT مرمي في الخزانة؟ هل ترغب في تشغيل نظام ويندوز 10 بأحدث إصداراته أو النظام الجديد من ماك Mojave ولكن مواصفات جهازك القديم تمنعك من تحقيق هذه الرغبة؟ تلك الأجهزة الحجرية قد لا تقوم برميها بعد لأن نظام لينكس قد أتى لك بالحل وجاء لإنقاذك في هذه المواقف من خلال عدد من أفضل توزيعات هذا النظام والموجهة خصيصاً للأجهزة الضعيفة ذو المواصفات المتواضعة والقابلة للتخصيص بشكل كبير لتصبح أجمل من أي نظام آخر.

أفضل توزيعات Linux الخفيفة لجهازك قديم

Lubuntu هو أحد توزيعات لينكس الخفيفة والمبنية على التوزيعة الشهيرة أوبونتو – Ubuntu، على الرغم من أوجه التشابه بينهما فإن لوبونتو تأتي مع واجهة LXDE وهي بيئة سطح مكتب رسومية خفيفة أكثر من واجهة Unity في أوبونتو، كما يمكن تثبيت البرنامج من مستودعات Ubuntu.
حجمه تقريباً 900 ميجابايت، فهي خفيفة وسريعة بشكل ملحوظ استنادها على أوبونتو مما يجعل الأمر أكثر سهولة في البحث عن الحلول للعديد من الأخطاء، والحد الأدنى لمتطلبات تشغيلها هو معالج Pentium 4 أو Pentium M أو AMD K8 أو أحدث. كذلك ذاكرة الوصول العشوائي (رام) 512 ميجابايت (1 جيجابايت مستحسن) و مساحة تخزين 3 جيجابايت (6 جيجابايت موصى بها).

Puppy Linux يمكن تشغيل هذه التوزيعة بشكل مريح على الأجهزة القديمة و تعتبر نظام تشغيل قوي و متكامل إلى حد ما على الرغم من أنه مصمم للتشغيل بالكامل من ذاكرة الوصول العشوائي للنظام، في حين أنه لا يأتي مع الكثير من البرامج الا ان نظام Puppy يقدم مجموعة من التطبيقات التي قد تكون مناسبة لمهام الاستخدام العامة كما يتيح حجمها الصغير إمكانية التمهيد من أي شكل من أشكال الوسائط القابلة للإزالة مثل محركات أقراص USB و بطاقات SD كتوزيعة محمولة أيضاً. الحد الأدنى لمتطلبات النظام: معالج بسرعة 333 ميجاهرتز و رام 64 ميجابايت.

أفضل توزيعات Linux الخفيفة لجهازك قديم

يلخص موقع LXLE فلسفته في أربع كلمات: إحياء ذلك الكمبيوتر القديم. يعتمد LXLE على لوبونتو ويستخدم أيضًا بيئة سطح المكتب LXDE، وهي مصممة لتكون بسيطة ومألوفة وأنيقة، تهدف هذه التوزيعة إلى أن تكون البديل المثالي لـ Windows XP و Vista و 7، كما يفخر LXLE بأنه سهل التثبيت دون الحاجة إلى إجراء الكثير من الخطوات بعد اكتمال التثبيت.

تغطي LXLE معظم احتياجات مستخدمي الكمبيوتر اليومية مع تقديم عدد من التعديلات لتحسين الأداء كما أنها تلتزم بنفس جدول توزيع LTS (دعم المدى الطويل) مثل Ubuntu / Lubuntu لضمان دعم الأجهزة والبرامج. يمكن تشغيله بمعالج Pentium 3 و رام 512 ميجابايت و ذاكرة تخزين 8 جيجابايت.

القائمة تطول نظراً لوجود الآلاف من توزيعات لينكس التي تتطور بشكل ملحوظ يوماً بعد يوم والقابلة للتخصيص بشكل كبير لتلائم جميع الأذواق مع وجود العديد من البرامج المدعومة بالإضافة للبدائل القوية. يمكنك أيضاً تجربة توزيعة زوبونتو – xubuntu التي تدعم واجهة Xfce الخفيفة والمستندة أيضاً على توزيعة أوبونتو، وتوزيعة Linux Lite الشهيرة والتي تأتي محملة بنفس الواجهة السابقة مع العديد من البرامج المحملة مسبقاً لتستهدف التوزيعة المستخدمين المبتدئين ومستخدمي نظام الويندوز، وننصحك بأن تلقي نظرة على أخف توزيعات لينكس TinyCore التي تعمل مع معالج Pentium 2 و رام 28 ميجابايت و التي سوف نتحدث عنها في مقال لاحق فتابعونا!

شاهد أيضاً

هاتفك مهدد بالاختراق … أهم طرق اختراق الهواتف والحماية منها

الهاتف الذكي عبارة عن حاسوب بحجم الجيب يمكنك التنقل به أينما تشاء، وتستطيع أن تدخل …