أفضل 5 توزيعات لينكس للمبتدئين و المتقدمين لسنة 2020

اذا كنت من متابعي اخبار اللينكس و التوزيعات ربما تشاهد يوميا توزيعات جديدة و لكن القليل منها يبقى و يكون قيد التطوير لفترات طويلة , و في هذا الموضوع سوف استعرض اهم 5 توزيعات لهذه السنة حتى الآن و التي تهم المبتدئين و المتقدمين على حد سواء .

** ملاحظة : الترتيب ليس حسب الأفضلية .


إليمنتري Elementary OS :

 

تكاد تكون هذه التوزيعة هي الأجمل من ناحية الشكل , فالمعتاد على اجهزة الماك سوف يرى مدى التقارب من حيث الألوان و الأيقونات و حتى طريقة التعامل مع البرامج و التوزيعة بشكل عام .

التوزيعة مبنية على آخر اصدار طويل الدعم من أوبنتو 18.04 و تم تحديثها حتى الاصدار 5.1 الحالي و الذي يحمل مع كل تحديث المزيد من الاصلاحات و الاضافات الخاصة الحصرية لهذه التوزيعة التي عادة تكون من فريق تطوير الفريق نفسه الذي يعمل عليها .

لكن المستخدم المبتدئ ربما يواجه مشكلة و هي ان التوزيعة تكون خالية من البرامج , فتحتوي فقط على البرامج الاساسية , فالكثير من البرامج و الحزم يتوجب عليك تثبيتها بشكل يدوي , و لكن بما انها مبنية على نظام اوبنتو لينكس فانك لن تواجه اي مشاكل في الحصول على الشروحات من الانترنت .


لينكس منت Linux Mint  :

 

توزيعة النعناع يكاد لا يكون موقع او موضوع من مواضيع اللينكس لا يذكرها , فهي التي تربعت على العرش لمدة طويلة , و كما سابقتها فهي مبنية على آخر اصدار طويل الدعم من اوينتو , و ما يميزها وجود 3 نكهات لهذه التوزيعة و القصد منها وجود 3 بيئات او اوجهات لسطح المكتب و هي سينامون cinnamon  و اكس اف سي اي XFCE و ماتي Mate , فيمكنك اختيار اي من هذه الواجهات التي تناسبك و اذا اردت الاخف لجهازك خصوصا اذا كان ذا مواصفات متدنية فأنصحك باستخدام واجهة XFCE و من ثم Mate , و الاجمل بينها و الاثقل هي Cinnamon .

هذه التوزيعة تحتوي على كل ما تحتاجه من برامج و سهولة في التعامل , فبمجرد تثبيتها لن تحتاج الى اي برامج اخرى , و اذا تود اضافة المزيد فان التوزيعة هيئت للمستخدم طرق سريعة لاضافة مستودعات خارجية لتحميل شتى البرامج و الحزم بجميع اصداراتها مع التحذير المسبق طبعا على عدم استقرارية هذه الحزم .


مانجارو لينكس Manjaro Linux :

 

سنخرج عن اطار التوزيعات المبنية على أوبنتو قليلا , و نستعرض توزيعة مبنية على العملاق ارتش لينكس Arch Linux  , ربما سمعت عن تزويعة ارتش لينكس تكان تكون تحتوي على اكبر مستودع لحزم اللينكس ان لم تكن كذلك !

و لكن شعبيتها منتشرة بين اوساط المحترفين في هذا النظام, فصعوبتها في تثبيتها و تركيبها على جهازك هي ما جعل المبتدئين لا يفكرو حتى في تثبيتها , و لكن جائت مانجارو و غيرت هذا المفهوم و اضافت السهولة و المرونة لهذا النظام الذي يكاد يكون للمبتدئين جدا في اللينكس , فبواجهاتها الكثيرة تعطيك حرية الاختيار و عدم التقيد في نمط معين او واجهة معينة , فهي تحتوي على واجهات رسمية من مطورين التوزيعة نفسها بالاضافة الى واجهات يقوم مجتمع التوزيعة على تطويرها . و اذا كنت تتسائل عن الواجهات المتاحة فيمكن القول ان جميع الواجهات متوفرة على هذه التوزيعة .

من الامور المميزة في هذه التوزيعة هي صلابتها و سهولتها في ان واحد , فالتوزيعة تعتمد على التحديث المستمر و ليس على الاصدارات الجديدة كسابقاتها .


سولوس Solus OS :

 

توزيعة اثبتت جدارتها منذ الاصدار الاول و اعتمادها على واجهة بادجي Budgie الجميلة المبنية على واجهة جينوم Gnome و لكن باضافات و تغييرات و لذلك لن تلاحظ انك تستخدم واجهة جنوم اساسا , بالاضافة لتوفر التوزيعة على عدة واجهات في اصدارها الاخير 4.1 .

التوزيعة تم تطويرها ذاتيا و غير مبنية على اي توزيعة , و مستقرة بشكل كبير اذ انها تعتبر في مراحلها الاولى نسبيا حتى و ان كانت متوفرة منذ امد , و لذلك سوف تلاحظ ان الحزم و البرامج المتوفرة تكون اساسية فقط و باصداراتها المستقرة , و لكن انسيابيتها و سرعتها و استقرارها يشفع لها ذلك .


زورين Zorin OS  :

 

توزيعة ايضا مبنية على اوبنتو و لكن قمت بذكرها لانها ربما تكون الخيار الاول للمنتقلين من الويندوز الى اللينكس , فبتحديثاتها المستمرة و زيادة استقرارها قامت بحجز مكان بين الكبار .

التوزيعة تحتوي على واجهات خاصة بها و من تعديل مطوريها , فاذا كنت من مستخدمي الويندوز بنقرة زر يمكنك تحويل التوزيعة الى ويندوز , او اذا كنت من مستخدمي نظام الماك يمكنك ذلك ايضا , بالاضافة الى التنقل بين الواجهات المشابهة للواجهات المستخدمة في اللينكس .

التوزيعة تحتوي على اغلب البرامج التي تحتاجها منذ التثبيت فلا داعي لاستخدام الطرفية او اي امور معقدة , كسابقاتها توفر التوزيعة تجربة استخدام سهلة جدا .


** الخلاصة : عمدت في هذا الموضوع طرح بعض التوزيعات التي لا تكون مبنية على اونبتو او ديبيان , لافساح المجال للقارئ لمعرفة توزيعات اخرى ربما يريد تجربتها .

ولم اذكر ان عالم اللينكس مفتوح المصدر يحتوي على العديد من التوزيعات بالمئات , و قد ذكرت اهمها بما يتناسب مع عنوان الموضوع .

عن علي رضي

محرر في موقع arbtcn.com و مالك حساب " اندرويد العرب " android_arabic على تويتر , مهتم بالمجالات التقنية كافة . اكتب مقالات في انظمة التشغيل " ويندوز , لينكس , ماك , اندرويد " و السيارات و العاب الفيديو

شاهد أيضاً

<فيديو> تحسين معالجة الخطوط في توزيعة منجارو لينكس Manjaro Linux

في هذا الموضوع سوف اتطرق الى مشكلة يعاني منها مستخدمي في بعض توزيعات لينكس , …

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.