أفضل 5 أنظمة تشغيل أندرويد Android للكمبيوتر

بات نظام الاندرويد هو المسيطر على الساحة منذ امد , و ما زال يواصل امتداده لدعم العملاقة قوقل ورائه و مرونته في التعامل من قبل المطورين , بالاضافة لتحديثه المستمر من الشركة الأم .

فلم تمنع هذه النجاحات المطورين من استنباط نظام التشغيل بأكمله و تطويره ليعمل على أجهزة الكمبيوتر , فبعد ان كانت اجهزة الكمبيوتر تحتوي على نظام ويندوز او ماك او لينكس , فاصبحت الآن تحمل نظام الاندرويد لما يوفره من ادوات تغنيك حتى من انظمة التشغيل التقليدية .

ربما تتسائل كيف لنظام تشغيل يعمل على الاجهزة المحمولة ان يتوافق مع الكمبيوتر و التعرف على قطع العتاد ! او حتى كيف يمكن استخدامه و هو مخصص في الاساس للهواتف الذكية التي تعمل باللمس ؟!

هنا تأتي ميزة المصدر المفتوح في نظام الاندرويد , فبما انه يتيح للمطورين العمل على النواة و اضافة او التعديل عليها , فبات من السهل تخصيص النظام و تغيير شكله و واجهته بما تتناسب مع مستخدم الكمبيوتر الشخصي و هذا ما سنراه لاحقا .

ما الذي ستستفيده من هذا الموضوع ؟

  • تشغيل نظام متكامل على اي كمبيوتر بأي مواصفات , قديمة او جديدة .
  • امكانية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية على شاشة اكبر و راحة اكبر .
  • المنافسة في الالعاب و ذلك لسهولة التحكم .
  • صوت افضل و دقة افضل .

** الترتيب ليس حسب الأفضلية .

برنامج يتم تثبيته على الويندوز و يتيح امكانية تشغيل العاب و تطبيقات الاندرويد , و يحتوي على اعدادات متقدمة و تخصيصات تساعد المستخدمين باظهار امكانية جهاز الكمبيوتر و تشغيل الالعاب بمعدل اطارات مرتفع و مرونة اكثر . ويدعم البرنامج العديد من الالعاب و التطبيقات و يعتبر من أوائل البرامج التي تتجه الى هذا المجال .

يتميز بواجهة للويندوز بحد كبير , من ناحية نقل الملفات و عمل المجلدات و نسخها , و يعتبر كمثابة نظام تشغيل متكامل على أجهزة الكمبيوتر القديمة او الجديدة . و كما هو الحال مع برامج تشغيل الاندرويد يمكنك الدخول الى خدمات قوقل و استخدام جميع العاب و تطبيقات اندرويد .

برنامج برايم او اس Prime OS  يتوفر بثلاث نسخ :

  • ماين لاين Mainline  64 بت : المخصصة لأجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على معالجات تم إصدارها بعد سنة 2014 , و ستكون هذه النسخة بنواة لينكس 4.19 .
  • الأساسي Standard 64 بت : المخصصة لأجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على معالجات تم إصدارها بعد سنة 2011 , و ستكون هذه النسخة بنواة لينكس 4.14.
  • كلاسيك Classic  32 بت : بشكل عام مخصصة للأجهزة القديمة و ذات المواصفات المتدنية و التي تحمل معالجات تم إصدارها قبل سنة 2011 و تعمل على معمارية 32 بت .

شاهد كيفية استخدام برايم او اس Prime OS

  • طريقة التثبيت :

النسخ المتوفرة للتحميل ستكون على شكل ISO  او EXE  اذ يمكنك تثبيتها على جهاز كمبيوتر لا يحمل أي نظام تشغيل , و لكن اذا كنت تملك نظام تشغيل الويندوز فيمكنك تثبيت البرنامج exe .

نظام اندرويد Bliss OS  كسابقه من الأنظمة التي استعرضناها و يمكن تركيبه على أجهزة الكروم بوك و أجهزة الويندوز و اللينكس على حد سواء بالإضافة الى أجهزة التابلت او الأجهزة اللوحية التي تم إصدارها في أخر 4 سنوات .

نظام بليس أو اس يعمل على المعالجات بمعمارية ARM و ARM 64  بالإضافة الى توفره على معالجات الأجهزة اللوحية و أجهزة الكمبيوتر .

النظام يتوفر بعدة إصدارات و هي

  • Bliss OS 11.x : هذا الإصدار مبني على اندرويد 9 و يعتبر الإصدار المستقر .
  • Bliss OS 11.x IPTS: و هذا الإصدار مخصصة لجهاز مايكروسوفت سيرفس و لينوفو X1  و مبني على اندرويد 9 .
  • Bliss OS 12.x: هذا الإصدار مبني على اندرويد 10 و يجب الاخذ بالاعتبار انه ما زال في المرحلة التجريبية او البيتا .
  • Bliss OS Lite 1.x:هذا الإصدار مبني على اندرويد 10 و مازال في المرحلة التجريبية و موجه للأجهزة الضعيفة , اذ انه يحمل طابع الاندرويد الخام بخصائص نظام Bliss OS .

للعلم ان نظام تشغيل بليس أو اس Bliss OS  متوفر على معمارية 32 و 64 بت و يمكنكم اختيار الإصدارات من خلال الموقع الرسمي .

نظام فونيكس مشابه بحد كبير للويندوز اذ انه يدعم تعدد النوافذ و الملفات كما هو الحال في أنظمة التشعيل المخصصة للكمبيوتر و لكنه سيكون مبني على نظام اندرويد .

التخصيص المسبق هو الذي يميز هذا النظام , اذ أعطت الشركة أولوية كبيرة لعشاق العاب الاندرويد اذ قامت بتخصيص ازرار لوحة المفاتيح و الفأرة بما يتناسب مع أسلوب اللعب , بالإضافة الى تحسين تعرف الألعاب على يد التحكم , كيد البلايستيشن و الاكس بوكس المتوافقة مع نظام الويندوز بشكل افتراضي .

نظام فونيكس او اس Phoenix OS  متوفر بنسختين , و هما نسخة ممكن تثبيتها من خلال الويندوز و تأتي بصيغة exe  و يمكنك أيضا تثبيتها كملف iso اذا ما كنت تنوي استخدامها كنظام تشغيل أساسي لجهازك .

تتوفر إصدارات 3.6.1 و تكون مبنية على اندرويد 7.1 و اصدار 1.6.1 المبنية على اندرويد 5.1 .

اذا لم تعجبك الخيارات في الأعلى و تريد عيش تجربة اندرويد خام بدون أي إضافات من الشركات او تعديلات فأنصحك بهذه النسخة الخفيفة التي لا تحتوي على أي إضافات او تعديلات و انما تجربة اندرويد خالصة .

و ما يميز هذا النظام هو سرعة تحديثه مع نزول اخر إصدارات الانرويد و مجتمع النظام ان صح التعبير الكبير .

شاهد أيضاً

أفضل 5 بدائل متاحة لموقع ” يوتيوب ” YouTube

كما يعرف الجميع و غير قابل للنقاش ان موقع يوتيوب YouTube  يعتبر المنصة الأكبر لتحميل …