أفضل الأوقات للنشر على شبكات التواصل الإجتماعي

يلعب الإعلام الإجتماعي Social media دورا مهما و أداة فعالة في التسويق, البيع, و بناء العلامات التجارية و غيرها من الأشياء الأخرى التي تحققها لك الشبكات الإجتماعية . لذلك يجب عليك عزيزي القارئ كصاحب مشروع أو كمسوق أن تبقى على إطلاع مع مختلف التحديثات و ظهور شبكات جديدة و استخدامها أيضا كأداة فعالة لتحليل ميولات الزبناء و الأوقات التي يتصفح فيها بكثرة حساباته في الشبكات الإجتماعية لوضع استراتيجية لتسويق ناجح و يأتي بثمار.

أفضل الأوقات للنشر على شبكات التواصل الإجتماعي
أفضل الأوقات للنشر على شبكات التواصل الإجتماعي

فإختيار وقت النشر على الشبكات الإجتماعية قد يقلب نتيجة الحملة التسويقية, و يأتي لك بنتائج جيدة, كما أن النشر بشكل عشوائي لا يأتي بأية ثمار و سيتسبب حتما في فشل حملتك, فالمسوق المحترف هو الذي يختار وقت النشر بعناية, فمثلا, إن قمت بنشر محتوى مع الساعة الرابعة فجرا و كنت تستهدف مثلا بلدك, من سيكون صاحيا وقتها لكي يطلع على ما قمت بمشاركته ؟ أو قمت بالنشر في أوقات العمل أو الدراسة. فلتحديد الوقت المناسب للنشر على الشبكات الإجتماعية, تم تحليل أكثر من 17.5 مليون منشور على مواقع التواصل الإجتماعي لأكثر من 17,737 علامة تجارية من طرف برنامج لتحليل المعطيات اسمه TrackMaven بعد الحصول على المعطيات من طرف شركات التواصل الإجتماعي البارزة, و قد تم تحديد أهم الأوقات التي يتم التفاعل فيها مع المنشورات و الأوقات التي يتم تصفح مواقع التواصل الإجتماعي بكثرة.

فأفضل الأوقات للنشر على الشبكات الإجتماعية تتحدد بالعديد من العوامل التي يجب أن يأخدها كل مسوق بالحسبان, نذكر منها طبيعة المنتوج, و موقع التواصل المسخدم, و اهتمامات الزبائن المحتملين و غيرها…, فالتقرير يشير الى أن الوقت المثالي لنشر على تويتر هو يوم الخميس بين 5 مساء, كما أن التقرير يشير الى أن الوقت المثالي للنشر على فيسبوك هو يوم الخميس مع 8 مساء, حيث تكون فرصتك عالية لليتفاعل المستخدم مع منشوراتك و يقوم بمشاركتها, حيث أن الشبكات الإجتماعية تمتلأ كثيرا أيام الخميس و الجمعة و السبت.

و في ما يخص Instagram, فالتطبيق يعرف إقبالا يوم الجمعة مساء, فلا يخفى عليك عزيزي القارئ أن الوقت المثالي للتسويق هو مساء الجمعة, ففي بداية عطلة نهاية الأسبوع, يكون الرواج التجاري في أوجه, الكثير من الناس يخرجون ليلة الجمعة, سواء للتسكع أو التسوق أو للذهاب للسينما , و الكثير منهم يلتقط صورا ليشاركها على حسابه في أنستغرام, لذلك يعرف التطبيق رواجا كبيرا في هذا اليوم, و هذا يمثل فرصة ذهبية للمسوقين, خصوصا أن أغلب الناس يتسوقون ليلة الجمعة, مما يضاعف فرصتك لتحقيق مبيعات, كما أن موقع Pinterest يعرف إقبالا كبيرا ليلة الجمعة بعد منتصف الليل, عكس موقع LinkedIn الذي يشهد إقبالا يوم الأربعاء , خصوصا في صباح يوم الأربعاء كما هو موضح في الصورة أعلاه, و ذلك راجع لطبيعة الموقع, فالكثير من المستخدمين يتصفحونه قبل الذهاب لأعمالهم لإطلاع على اخر الأخبار في مجال الأعمال و الإقتصاد و جديد الوظائف.

فالتقرير شمل الكثير من المجالات, و تفاعل العملاء المستهدفين معها, من شركات الطيران, و شركات الأزياء و الموضة, الى الحقوق و السياسة و غيرها. فأغلب الحملات التسويقية الناجحة تستهدف الزبون المحتمل و تختار التوقيت الذي يتصفح فيه مواقع التواصل الإجتماعي, و التي يكون أغلبها بعد الخروج من العمل, فالمسوق المحترف يستهدف شريحة اجتماعية معينة, فأنت لن تقوم بالنشر مع الحادية عشر ليلا, للدعاية مثلا لعروض الطيران, فلن تجد أحد مستيقضا غير المراهقين المفلسين أو طلبة الجامعات و المدارس الثانوية. كما أنك لا تستطيع التسويق لمنتج ما في وقت استراحة الغداء القصيرة, فلا أحد سيشاهد منشورك لضيق الوقت.

كما سبق و قلت سابقا, العديد من العوامل تتدخل في إختيار الوقت المناسب للنشر, لذلك المسوق الذكي يختار الوقت و الوسائل المناسبة للتسويق, فالحملة التسويقية الموجة للشباب تختلف كليا عن الحملة الموجهة للفئات الإجتماعية الأخرى, لذلك إحرص على أن تختار الوقت المناسب قبل التسويق, لأن ذلك وحدك كفيل بإنجاح حملك التسويقية و يضمن لك تحقيق مبيعات.

عن مازن المسقطي

محرر في موقع arbtcn.com و مالك لشركة Mobel Media WLL البحرين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتحميل فيديو من الفيسبوك بدون برامج

تنتشر في الآونة الاخيرة الفيديوهات بشكل كبير ضمن موقع فيسبوك Facebook خاصّة مع توجّه الموقع …

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.